مواد البناء

كل ما تحتاج معرفته عن الساندوتش بانل

تعتبر ألواح الساندوتش بانل واحدة من التكنولوجيات الحديثة التي تجمع بين الأداء الميكانيكي القوي والعزل الحراري الفعال. تتكون هذه الألواح من طبقتين خارجيتين من المواد المعدنية والعزل الحراري في الوسط.

مما تصنع ألواح الساندوتش بانل

الواح الساندوتش بانل تتألف عادة من طبقتين من الصاج المجلفن والمطلي أو طبقتين من الألمنيوم بينهم طبقة من مادة العزل الحراري مثل البولي يوريثين أو البوليستيرين أو الصوف الزجاجي، وتمنح هذة المكونات ألالواح القوة الميكانيكية العالية ومقاومة التاكل.

الاستخدامات

تجد ألواح الساندوتش بانل تطبيقاتها في مجموعة متنوعة مثل :

غرف التبريد :

تصنع غرف التبريد حاليا من ألواح الساندوتش بانل حيث تتميز الألواح بالقدرة العالية علي العزل الحراري مما يجعلها مناسبة لحفظ درجة الحرارة داخل غرف التبريد والتجميد.

الشبرات والهناجر الصناعية :

يعتبر الساندوتش بانل خيار مثالي لبناء شبرات المواقع والهناجر الصناعية حيث أنها سريعة التنفيذ والتركيب وعازلة للحراة وسمكها مناسب للحوائط وكذلك لتغطيات الأسقف.

المميزات

عزل حراري مثالي

العزل الحراري يعني تقليل الطاقة المستهلكة في الشتاء للتدفئة وفي الصيف للتبريد؛ واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتقال الحرارة بهدف العيش في بيئات مريحة. الواح الساندوتش بانل مناسبة جدًا للعزل الحراري.

توفر الواح الساندوتش عزلًا حراريًا عاليًا عن طريق المواد العازلة PUR، PIR، EPS والصوف المعدني. العزل الحراري لالواح الساندوتس بانل يمنع حدوث مشاكل كثيرة مثل العفن والرطوبة الناتجة عن حركات الحرارة والتكثيف، ويضمن أن يكون المبنى الخاص بك قويًا وطويل الأمد. يختلف سمك المادة العازلة في الألواح العازلة وفقًا لقدرة التحمل، والظروف الإقليمية، والغرض من استخدام المبنى، وقيمة العزل الحراري.

مقاومة عالية للحريق

يوجد أنواع من الألوح الساندوتش البانل مقاومة للحريق، والتي ستتمكن من إبطاء انتشار الحريق داخل المبنى ومحيطه، وضمان سلامة الأرواح والممتلكات في المبنى.

أثناء اختيار الألواح العازلة للحرائق، يجب أن تأخذ في الاعتبار عوامل مثل مقاومة الحريق ومدتها، بالإضافة إلى حجم وارتفاع المبنى الخاص بك، وتفضل الألواح العازلة ذات الصوف المعدني أو نواة PIR المعتمدة من FM.

سرعة التركيب

على عكس الأنظمة التقليدية، فإن الألواح تكون عبارة عن قطع بمقاسات محددة وجاهزة للتجميع والتركيب بكل سهولة، ومن خلال استخدام معدات الرفع الميكانيكية يصبح الشحن والنقل والتوريد للموقع سهلاً،  ولذلك يتم تسليم مشروعك في فترة زمنية قصيرة، مما يتيح لك توفير الوقت.

متانة وصلابة

الواح الساندوتش بانل تتميز بالمتانة وقوة التحمل.

توفير في التكاليف

يمكن توفير التكاليف على المدى الطويل بفضل خصائصها المناعة للتآكل والعوامل الجوية، وتعتبر ميزة التركيب السهل في الواح الساندوتش بانل ذو تاثير كبير في تخفيض التكاليف، حيث يمكنك إجراء أعمال التوسعة والتجديد دون التأثير علي الأنشطة اليومية في المبنى. علاوة على ذلك، فإن الألواح اقتصادية وعملية على حد سواء حيث يمكن تفكيكها وإعادة استخدامها مرة أخري.

مباني خالية من الضوضاء

يعد عزل الصوت أمرًا ضروريًا لتقليل آثار الضوضاء الضارة على الإنسان، وإبعاد الأصوات غير المرغوب فيها، وتقليل انتشار الصوت من المناطق المزعجة.

وبفضل استخدام الصوف المعدني كمادة عازل واستخدام الاسطح المعدنية المثقبة التي تؤدي إلى ميزات عزل الصوت، تعمل الألواح البانل العازلة للصوت المستخدمة على السطح والجدران على زيادة الإنتاجية من خلال إنشاء مساحات صحية ومريحة خالية من الضوضاء وتمنع وقوع حوادث في مكان العمل.

العزل المائي

بفضل هيكلها المضاد للماء، تضمن الألواح العزل المائي ضد الظروف الطبيعية مثل الثلج والمطر، وتمنع الرطوبة والعفن. نظرًا لأنها تمنع تآكل الهياكل الحاملة، فإنها توفر بيئة صحية ومريحة في المبنى.

قد يهمك ايضاً:ديكورات جبس بورد مودرن

العيوب

التكلفة الأولية

قد تكون التكلفة الأولية لألواح الساندوتش بانل أعلى من بعض الخيارات الأخرى.

صعوبة التعديل

إذا كان هناك حاجة للتعديل على الهيكل بعد التركيب، قد تكون عمليات التعديل معقدة.

التميدات الكهربائية للحوائط

من عيوب الساندوتش بانل عدم القدرة علي عمل فتحات بالألواح واخفاء التمديدات الكهربائية والاتصالات بداخل الحوائط ولذلك نضطر أن نجعلها ظاهرة أو ان نقوم بتجليدها بمادة الجبس بورد.

المظهر الخارجي

قد يري البعض أن الواح الساندوتش بانل أشكالها تقليدية وليست ذات لمسات جملية حديثة.

الصيانة والاستدامة

تتميز ألواح الساندوتش بانل أيضًا بسهولة الصيانة والاستدامة. فهي تتحمل ظروف الجو القاسية وتحتفظ بمظهرها لفترة طويلة دون الحاجة إلى صيانة مكلفة.

في ختام المقالة، يمكن القول إن ألواح الساندوتش بانل هي تقنية حديثة تجمع بين الأداء الميكانيكي والعزل الحراري. يمكن استخدامها بفعالية في مجموعة متنوعة من التطبيقات، وتساهم في تحسين العزل الحراري والصوتي في المباني والمنشآت. إلى جانب ذلك، فهي صديقة للبيئة ومستدامة في الاستخدام على المدى الطويل..

أنواع العازل الداخلي بألواح الساندوتش بانل

تختلف وظيفة واحتياجات كل مبنى. وبالتالي يختلف اختيار الألواح العازلة وفقًا لاحتياجات العزل الحراري والصوتي والمائي ومقاومة الحريق للمبنى الخاص بك. إن اختيار قلب العزل وفقًا لاحتياجات المبنى الخاص بك يؤثر بشكل إيجابي على الأداء الذي ستحصل عليه من الواح البانل.

البولي يوريثين (PUR)

البولي يوريثان عبارة عن رغوة صلبة تتكون من خليط من المكونات الرئيسية “البوليول والإيزوسيانات” مع مواد محفزة تحت ضغط عالٍ وظروف إنتاج خاصة.

يضمن البولي يوريثين عزلًا حراريًا فائقًا من خلال هيكل الخلية المغلقة، ويتميز بثبات عالي الأبعاد، ولا يمتص الماء. لا يخلق البكتيريا. أداءها الميكانيكي عالي جدًا بفضل قوة الضغط العالية.

بولي إيزوسيانورات (PIR)

يتم تشكيل بنية جزيئية جديدة تسمى بولي إيزوسيانورات عندما تتفاعل المكونات الرئيسية لرغوة البولي يوريثان كيميائيًا بكميات مختلفة من الخليط. رغوة البولي إيزوسيانورات الصلبة هي نسخة من مادة البولي يوريثين ذات أداء أعلى ومعزز لمقاومة الحرائق بسبب الاختلاف في هيكلها. في حالة الحريق، يكون تكوين الدخان منخفضًا جدًا مقارنة بالبولي يوريثان.

الصوف المعدني

الصوف المعدني هو الاسم العام الذي يطلق على الألياف التي يتم الحصول عليها عن طريق صهر الصخور غير العضوية والأكاسيد غير العضوية الأخرى عند درجة حرارة عالية. بفضل هيكله الليفي والخلايا المفتوحة، يعد الصوف المعدني الخيار الأمثل للمبنى الخاص بك فيما يتعلق بعزل الصوت ومقاومة الحريق. عندما يتعلق الأمر بالعزل الحراري، فهو يتمتع بقيمة عزل أقل مقارنةً بـ PUR وPIR.

يتم تقطيع الصوف المعدني الموجود في الألواح العازلة إلى شرائح في مرافق الإنتاج الأوتوماتيكية بالكامل لدينا، ويتم استخدام أليافها في وضع عمودي على سطح اللوحة. ولذلك، يتم زيادة مقاومة اللوحة ضد الضغط وتحسين قيمتها الميكانيكية.

قد تفضل استخدام مادة الصوف المعدني العازلة خاصة للمباني التي تتطلب عزل صوتي عالي أو المعرضة لخطر الحريق أو لأي مبنى يتم فيه تخزين المواد القابلة للاشتعال/الانفجار.

البوليسترين الموسع (EPS)

البوليسترين الموسع هو مادة لدنة بالحرارة، وهي مشتقة من البترول. يتم أولاً تسخين المادة الخام من البوليسترين، التي لها بنية حبيبية دقيقة، وتمديدها ببخار الماء. ويستخدم غاز البنتان، وهو مكون عضوي، لتضخيم الحبيبات. بعد عملية النفخ، تلتصق حبيبات البوليسترين ببعضها البعض بقوة وتأخذ شكل القالب الذي توجد فيه. أخيرًا، بعد تشكيلها إلى كتل، يصبح البوليسترين الممدد جاهزًا للاستخدام عن طريق تقطيعه إلى صفائح.

وفي نهاية هذه العملية، يحل غاز البنتان محل الهواء. هذا الهواء الساكن والجاف، المحصور في الحبيبات ذات المسام الصغيرة المغلقة، يمكّن صفائح EPS من توفير عزل حراري فائق للمباني الخاصة بك.

يعد EPS المنتج الأكثر اقتصادية وخفة الوزن بين جميع أنواع العزل الحراري.

اقرأ ايضـــــــــــاً:

كل ما يخص الأسقف الجبس بورد

أسعار البلاط المتداخل بالكويت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى